أخر الاخبار

إعادة جدولة القرض العقاري بعد التقاعد المبكر

كيفية إعادة جدولة القرض العقاري بعد التقاعد المبكر

إعادة جدولة القرض العقاري بعد التقاعد المبكر
 إعادة جدولة القرض العقاري بعد التقاعد المبكر

طريقة إعادة جدولة القرض العقاري بعد التقاعد المبكر

إعادة جدولة القرض العقاري بعد التقاعد المبكر، من أهم المتطلبات الأساسية، حيث تمثل فئة المتقاعدين في المملكة العربية السعودية جزءًا كبيرًا من المجتمع السعودي، لذلك توفر لهم الحكومة السعودية مجموعة من الخدمات الممتازة والدعم لمساعدتهم على تلبية متطلباتهم واحتياجاتهم الشخصية المختلفة، تعد عملية إعادة جدولة القرض العقاري بعد التقاعد المبكر أيضًا واحدة من أهم الخدمات المصرفية التى تتم من خلالها تغيير الشروط والقوانين للحصول على قرض بين العمل الدائم والديون، كما يتم تقديم خدمة إعادة جدولة القرض خصيصًا للمتقاعدين في المملكة العربية السعودية ويكون معدل الخصم للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي منخفض، لهذا السبب، سنقدم اليوم في هذه  طريقة إعادة جدولة القرض العقاري بعد التقاعد المبكر والشروط اللازمة لإعادة جدولة القروض بعد التقاعد، بالإضافة إلى توضيح ما إذا كان من الممكن اعادة جدولة القروض العقارية بعد التقاعد، يمكنك أيضًا معرفة ما إذا كان الضامنون لديهم قروض وما هي الشروط الأكثر أهمية لمنح قرض بدون ضامن. 

شروط إعادة جدولة القرض العقاري بعد التقاعد المبكر

إعادة جدولة القرض العقاري بعد التقاعد المبكر
 إعادة جدولة القرض العقاري بعد التقاعد المبكر

وضعت مؤسسة النقد العربي السعودي (SAMA) بعض الضوابط والتعليمات التي يجب أن تخضع لها عملية إعادة جدولة القروض للمتقاعدين، تم وضع هذه الضوابط في بيان صادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي (SAMA) في القرار رقم 551 بتاريخ 25 ديسمبر 1437 هجريا، ويحق للمستفيدين من التمويل الشخصي للبنوك طلب إعادة جدولة القرض، بشرط أن يكون هذا في حالتين: 

في الحالة الأولى، عندما تتغير ظروف المستفيد بشكل إلزامي، على سبيل المثال: عدم القدرة على العمل كليًا أو جزئيًا. في هذه الحالة، يتم التخطيط للقرض العقاري بدون رسوم إضافية أو تغييرات في قيمة المدة، بشرط عدم تقديم أي تمويل إضافي في نهاية فترة القرض. 

الحالة الثانية: عندما تتغير ظروف المستفيد اختياريًا، على سبيل المثال، يكون القرض مخصصًا له مثل التقاعد المبكر، ولكن يجب عليه حساب تكلفة فترة القرض، ولكن بدون تكلفة إضافية.

شاهد ايضا: طريقة فتح حساب في بنك ميم اون لاين

كيفية إعادة جدولة القرض العقاري بعد التقاعد المبكر

إعادة جدولة القرض العقاري بعد التقاعد المبكر
 إعادة جدولة القرض العقاري بعد التقاعد المبكر

يعتبر إعادة جدولة القرض العقاري لمدة سنوات من القرارات التي استفاد فيها المتقاعدون أكثر من الموظفين بسبب الشروط المتفق عليها لإعادة جدولة القرض وأعطاهم بعض المزايا وأبرزها التحصيل من جميع الالتزامات والمساهمات حتى بلغ قسط القرض الشهري 30% من قيمة معاش المتقاعد، بالإضافة إلى عدم وجود تكاليف إدارية أو تأمينية. 

عادة ما تقوم جميع البنوك في المملكة العربية السعودية بتأجيل الإقراض عن طريق الاتصال بالبنك من خلال أي وسيلة اتصال لمعرفة حالة المتقاعد عند التخطيط لإعادة جدولة القرض. 

بعد التواصل مع الشئون القانونية، يجب على العميل شرح سبب التقدم للحصول على جدولة القرض وإضافة جميع المستندات المتعلقة بالمعاش والدخل الشهري. 

الاتفاق بين العميل والبنك على كيفية جدولة القرض بطريقة ملائمة لكلا الطرفين، بشرط ألا يتجاوز معدل خصم راتب المعاش 30%؛ بعد ذلك، تقدم الشئون القانونية الطلب وتتفق مع السلطة المركزية للبنك لمراجعة الطلب. 

بعد تأكيد جميع البيانات والمستندات، تتم الموافقة على الطلب، شريطة أن تتوافق الاتفاقية مع الشروط والضوابط المحددة. 

يتم إخطار العميل بأن طلب جدولة القرض العقاري قد تمت الموافقة عليه ويجب عليه الاتصال بالبنك للموافقة على العقد. يستلم العميل رقمًا واردًا لمعالجة طلب إعادة جدولة القرض من خلاله. 

بعد الموافقة على الطلب واستكمال جميع الإجراءات متبوعة بالشئون القانونية والسلطة المركزية للبنك، سيتم الاتصال بإدارة المالية لبدء الإجراءات المالية المتعلقة بالمحامين، والتي تتمثل في دفع أتعابهم مقابل الانتهاء من الإجراء. 

سيتم إخطار العميل بالموافقة النهائية على طلب إعادة الجدولة وسيتم خصم النسبة المحددة من راتب المعاش الشهري المتفق عليه. 

إعادة جدولة القرض العقاري الراجحي

يعد بنك الراجحي من أهم البنوك الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث يتعامل معه عدد كبير من العملاء سواء من الأشخاص العاملين والمتقاعدين، طلب عملاء بنك الراجحي المتقاعدون إعادة جدولة قروضهم، حيث أن شروط اعادة جدولة القرض العقاري المدعوم الراجحي أقل ضررًا عليهم من الموظفون، لذلك أوضح مصرف الراجحي خطوات جدولة الطلبات على النحو التالي: 

  • اتصل بخدمة عملاء مصرف الراجحي عبر أرقام الهاتف التالية: رقم هاتف البنك: 920003344 
  • رقم هاتف تمايز: 8001248880 حتى تتمكن من الاتصال بالخدمة المصرفية عبر الهاتف.
  • إذا لم تتمكن من الوصول إلى الخدمة المصرفية عبر الهاتف، يجب النقر فوق (0) في قائمة أرقام الهواتف المحمولة.
  • بعد ذلك، انقر فوق الرقم (6) لتحديد طلب إعادة الجدولة. 
  • سيُطلب منك عبر الهاتف المحمول إدخال تفاصيل حسابك، بما في ذلك ما يلي: 
  • رقم العمل، الرقم السري.
  • إذا لم تتصل من رقم الهاتف المحمول المسجل في الراجحي، فسيتم القيام بما يلي: 
  • سيتم إرسال رسالة نصية إلى رقم هاتفك المحمول المسجل لدى مصرف الراجحي لتأكيد الطلب. 
  • يجب إدخال رقم التعريف الشخصي المؤقت المرسل إليك للمتابعة. 
  • بعد إدخال رقم التعريف الشخصي المؤقت، توضح الاستجابة التلقائية الشروط التي يجب على العميل تلبيتها للحصول على الموافقة على طلب إعادة جدولة القر ض. 

الخطوة التالية هي التأكد من أن العميل مستحق لاعادة جدولة القرض، وفي حالة عدم أهلية العميل للتخطيط الائتماني، توضح الاستجابة التلقائية ذلك من خلال عرض رسالة اعتذار تفيد بأن العميل غير مؤهل للجدولة. 

  • عندما يتم استيفاء الشروط ويحق للعميل إعادة جدولة القرض، يتم القيام بما يلي: 
  • تعرض الاستجابة التلقائية تفاصيل الجدولة الجديدة. 
  • يجب أن تستمع إليهم بعناية. 
  • إذا كنت ترغب في المتابعة وإرسال طلب جدولة، يجب عليك تأكيد الطلب بالضغط على (1).
  • الخطوة الأخيرة هي الاتصال بفرع مصرف الراجحي لإكمال تفاصيل جدولة القرض. 

هل يتم اعادة جدولة القرض العقاري بعد التقاعد؟

نعم، حيث تتم الموافقة على عملية إعادة جدولة القرض دون تغيير قيمة المدة ودون دفع أي رسوم. في هذه الحالة، يتم احتساب القيمة الزمنية للقروض، ولكن لا توجد رسوم. 

هل يتم جدولة القرض بعد التقاعد؟

طريقة إعادة جدولة القرض بعد التقاعد هي عملية مصرفية تخص الدائن والمدين، وتعتمد على تغيير سياسات وشروط عملية القرض، تخضع إعادة جدولة القرض لمصلحة الدائن. تتضمن اتفاقية القرض أو الديون أيضًا شروط الجدولة والفوائد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -