أخر الاخبار

إعادة جدولة القرض العقاري للمتقاعدين

كيفية إعادة جدولة القرض العقاري للمتقاعدين

كيفية إعادة جدولة القرض العقاري للمتقاعدين
إعادة جدولة القرض العقاري للمتقاعدين

طريقة إعادة جدولة القرض العقاري بعد التقاعد 

إعادة جدولة القرض العقاري للمتقاعدين، تعد فئة المتقاعدين هي الفئة الأكثر شيوعًا وإقبالا على جدولة القروض منذ إنشاء مؤسسة النقد العربي السعودي، خاصة منذ عام 2019، هذا لأن البنك يقدم لهم خدمة اعادة جدولة القروض بدون رسوم، بالإضافة إلى ذلك فإن معدل التأمين الممنوح منخفض جدًا لأن معدل خصم أجور التقاعد منخفض، بالكاد 30%، والعديد من الأسباب التي تجعل تخطيط القروض أكثر ملاءمة لهم من مجموعات الشركات الأخرى، ومن خلال موقع بنوك وقروض سوف نضع لك طريقة إعادة جدولة القرض العقاري للمتقاعدين.

طريقة إعادة جدولة القرض العقاري للمتقاعدين

إعادة جدولة القرض العقاري للمتقاعدين
 إعادة جدولة القرض العقاري للمتقاعدين

يعتبر قرار إعادة جدولة القروض لسنوات من أكثر القرارات التي استفاد منها المتقاعدون من العمال، حيث تم الاتفاق على الشروط المتفق عليها لإعادة جدولة القرض وتم منحهم بعض المزايا وأهمها تحصيل جميع الالتزامات والرسوم يبلغ القرض الشهري بحد أقصى 30% من راتب المتقاعد، بدون تكاليف إدارية أو تأمينية. 

بشكل عام، تقوم جميع البنوك في المملكة العربية السعودية بتأجيل القروض عن طريق الاتصال بالبنك من خلال أي وسيلة اتصال لمعرفة ما إذا كان المتقاعد مؤهلاً لقبول القرض، بعد الاتصال بالشؤون القانونية، يجب على العميل شرح سبب تقديمه لطلب تخطيط القرض وإضافة جميع مستندات المعاش والدخل الشهري. 

اتفاق بين العميل والبنك على كيفية تخطيط القرض بطريقة مفيدة للطرفين، شريطة ألا يتجاوز معدل خصم المعاش 30%، تقوم الإدارة القانونية بعد ذلك بتقديم الطلب والموافقة على قيام سلطة البنك المركزي بمراجعة الطلب. 

بعد تأكيد جميع البيانات والمستندات، ستتم الموافقة على الطلب بشرط أن تتوافق الاتفاقية مع الشروط والضوابط المحددة. يتم إخطار العميل بأنه قد تمت الموافقة على طلب تخطيط القرض، لذلك يجب عليه الاتصال بالبنك للموافقة على العقد. يتم إعطاء العميل رقم دخول لمعالجة طلب إعادة جدولة القرض. 

بعد الموافقة على الطلب واستكمال جميع الإجراءات التي تتبعها السلطات القانونية والبنك المركزي، سيتم الاتصال بوزارة الخزانة لبدء إجراء مالي يشمل المحامين، والذي يتكون من تحديد أتعابهم مقابل استكمال الإجراء. 

يتم إبلاغ العميل بأن طلب تأجيل الضرائب قد تمت الموافقة عليه أخيرًا وسيتم خصم النسبة المحددة من راتب المعاش للشهر المتفق عليه. 

شروط إعادة جدولة القرض العقاري للمتقاعدين

وضعت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) بعض الضوابط والتعليمات التي يجب أن تخضع لها عملية إعادة جدولة القروض للمتقاعدين، حيث تم تحديد هذه الضوابط في بيان صادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي في القرار رقم 551 بتاريخ 25 ديسمبر 1437. 

يحق للمستفيدين من التمويل الشخصي من البنوك طلب إعادة جدولة الديون في حالتين: 

في الحالة الأولى: عندما تتغير ظروف المستفيد اجباريا على سبيل المثال: العجز الكلي أو الجزئي عن العمل. 

في هذه الحالة، يتم التخطيط للقرض دون رسوم إضافية أو تغييرات في قيمة الاستحقاق، ما لم يتم توفير المزيد من التمويل في نهاية فترة القرض. 

الحالة الثانية: عندما تتغير ظروف المستفيد طواعية، مثل التقاعد المبكر. 

تتم جدولة القرض المخصص له، ولكن عليك حساب تكاليف فترة القرض، ولكن بدون رسوم إضافية.

طريقة إعادة جدولة القروض الراجحي

يعتبر مصرف الراجحي أحد أكبر البنوك في المملكة العربية السعودية، حيث انه لديه عدد كبير من العملاء، بما في ذلك الموظفين والمتقاعدين وغيرهم، وفقًا لمؤسسة النقد السعودي (ساما)، طلب العملاء المتقاعدون من مصرف الراجحي إعادة جدولة قروضهم، لان شروط اعادة الجدولة أقل ضررًا عليهم من الموظفين، كما أوضح مصرف الراجحي خطوات جدولة الطلبات على صفحته الرسمية على النحو التالي: 

اتصل بخدمة عملاء مصرف الراجحي باستخدام أرقام الهاتف التالية: 

  • رقم الهاتف المصرفي 920003344 
  • رقم هاتف التميز: 8001248880 

هذا يسمح له بالوصول إلى هاتف الخدمة المصرفية: 

إذا لم تتمكن من الوصول إلى الهاتف الخدمة المصرفية، يجب الضغط على (0) في قائمة أرقام الهواتف المحمولة، ثم انقر على الرقم (6) لتحديد طلب اعادة الجدولة.

  • سيطلب منك الهاتف المحمول إدخال تفاصيل حسابك، بما في ذلك التفاصيل التالية: رقم العمل، كلمة المرور.
  • إذا لم تتصل من رقم الهاتف المحمول المسجل في الراجحي، فسيتم القيام بما يلي: 
  • سيتم إرسال رسالة نصية إلى رقم هاتفك المحمول المسجل لدى مصرف الراجحي لتأكيد الطلب. 
  • يجب إدخال كلمة المرور المؤقتة التي تم إرسالها إليك للمتابعة. 
  • بعد إدخال كلمة المرور المؤقتة، تسرد الاستجابة التلقائية الشروط التي يجب على العميل الوفاء بها من أجل الحصول على الموافقة على طلب إعادة جدولة القرض. 

الخطوة التالية هي التأكد من أن العميل مؤهل لجدولة القرض، إذا كان العميل غير مؤهل لاعادة جدولة القرض: سيوضح الرد التلقائي ذلك من خلال عرض خطاب اعتذار ينص على أن العميل غير مؤهل لخطة الائتمان. 

  • عندما يتم استيفاء الشروط ويكون العميل مؤهلاً لاعادة جدولة القرض، يتم القيام بما يلي: 
  • تعرض الاستجابة التلقائية تفاصيل الجدول الجديد، يجب أن تستمع إليهم بعناية. 
  • إذا كنت ترغب في المتابعة وإرسال طلب موعد، يجب عليك تأكيد ذلك بـ (1). 

الخطوة الأخيرة هي الاتصال بفرع مصرف الراجحي لوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل خطة القرض. 

ضوابط وتعليمات جدولة القروض 

تتوافق الضوابط التي يتم بموجبها تأجيل القروض مع قرار مجلس الوزراء رقم 551 بتاريخ 25/12/1437 هـ، الذي يعدل أو يلغي أو يعلق بعض المخصصات والإعانات والأقساط والمزايا المالية لجميع الجهات الحكومية، بما في ذلك المؤسسات العامة والصناديق والقيم الأخلاقية العامة الأخرى وتأثيرها على معدل سداد القروض الاستهلاكية لبعض عملاء البنوك، من أجل تسهيل قيام المقترضين الذين يتأثر وضعهم المالي ومعدل الاستقطاع برواتبهم بدفع أقساط القروض الاستهلاكية، أمرت مؤسسة النقد العربي السعودي بإعادة جدولة قروض العملاء المتضررين من خلال تعديل الدخل الشهري وفقًا للتعليمات واللوائح التالية: 

يتعهد العميل بتأجيل الموعد واعادة الجدولة وإدراجه في العقود الجديدة، مع الاحتفاظ بالوثائق والمستندات التي بموجبها حصل العميل على استثناء بإعادة الجدولة.

إعادة جدولة القروض دون فرض رسوم إضافية ودون تغيير تكاليف الاستحقاق، أي بدون تغييرات في النسبة السنوية الثابتة لمبلغ التمويل الممنوح للعميل، والذي تم الاتفاق عليه مسبقًا وتوقيعه بموجب اتفاقية التمويل. 

الوضع في الاعتبار الظروف المالية للعميل عند إعادة جدولة منتجات تمويل المستهلك مع التزاماتها في منتجات التمويل الأخرى مع مراعاة إرشادات الائتمان الداخلية ومبادئ حماية العملاء. 

شرح إجمالي مكاسب القرض للعميل، حيث يتم احتساب كل زيادة نتيجة لتمديد فترة القرض بعد إعادة جدولة القرض والموافقة عليه. 

الالتزام بألا يتجاوز معدل الاستقطاع المحدد للقروض الشخصية 33.33% من الراتب الأساسي الشهري (بعد خصم استحقاقات التقاعد والتأمين)، بالإضافة إلى المزايا الشهرية والثابتة. 

الالتزام بالتحديث الأول للوائح تمويل المستهلك التي تم إخطار البنوك بها في شهر رمضان 1435 هـ الموافق 7 يوليو 2014، كجزء من ضوابط إعادة الهيكلة، تم استبعاد بعض ضوابط تمويل المستهلك المحدثة، والتي تم الإبلاغ عنها للبنوك في 9 رمضان 1435 من الهجرة. 

يمكن للبنوك القيام بما يلي: إعادة الجدولة (فقط لأولئك الذين سيخضعون لهذه التعليمات) دون تلبية الحد الأقصى لفترة سداد القرض في غضون خمس سنوات. 

تحتفظ البنوك بجميع المستندات لأية استثناءات تنطبق عليها هذه التعليمات. 

الإخلال بالالتزام بدفع (20%) من الفائدة على القرض الممنوح في وقت إعادة الجدولة. 

هل تعاد جدولة القرض العقاري بعد التقاعد 

إعادة جدولة القرض العقاري للمتقاعدين
 إعادة جدولة القرض العقاري للمتقاعدين

يختلف الوضع عندما يكون المقترض موظفًا أو متقاعدًا، لا تختلف الشروط ولكن هناك بعض الأشياء التي تعود علي المستفيد حيث ان معظم المستفيدين من قرار جدولة القروض هم من المتقاعدين، حيث أن راتب التقاعد لا يتجاوز رواتب الموظفين، الذين تنطبق عليهم معدلات الزيادة، لذلك تزداد قيمة قسط القرض الشهري مع زيادة الأجور. 

يتم التخطيط للقروض العقارية بعد التقاعد، ولكن التخطيط يخضع لبعض الضوابط، اعتمادًا على نوع قرض الرهن العقاري، هذه هي: 

الالتزام بعدم تغيير تكاليف المدة المتفق عليها حتى نهاية فترة التمويل المحددة بعد إعادة جدولة القرض. 

  • عقود التمويل العقاري ذات تكاليف الاستحقاق المتغيرة: 

الالتزام باستخدام تكاليف المدة المحسوبة عند اتخاذ القرار.

يرجى الإشارة إلى التاريخ التالي الذي سيتم فيه التقييم التالي والتواريخ التالية وفقًا لشروط اتفاقية التمويل. 

ابلاغ العميل بجميع المخصصات حتى نهاية فترة التمويل بعد إعادة جدولة القرض. 

هل يحق لي اعادة جدولة القرض العقاري؟ 

نعم يحق لك، حيث يتم اعادة الجدولة ولكن بمجموعة اقساط متزايدة، ولكن تتاح هذه الخدمة للاشخاص الذين تشملهم تلك التعليمات، مع مراعاة تحديد كمية الاقساط بشكل واقعي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -