أخر الاخبار

أسعار الكهرباء الجديدة بالسعودية

حاسبة الاستهلاك الكهرباء في السعودية 

حاسبة الاستهلاك الكهرباء في السعودية
 أسعار الكهرباء الجديدة بالسعودية

اسعار الكهرباء الجديدة في الشركه السعوديه للكهرباء

في الآونة الأخيرة، انتشرت أخبار حول زيادة اسعار الكهرباء الجديدة بالسعودية حيث ارتفعت فواتير الكهرباء بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار وارتفاع أسعار جميع الأسعار. لهذا السبب، سأل المواطنون عن هذه المشكلة التى تخص أسعار الكهرباء الجديدة بالسعودية لمعرفة ما إذا كان سيتم إدخال هذه الزيادة فعليًا أم أنها مجرد شائعات. سنتحدث عن ذلك عندما نجيب على سؤال ما إذا كانت هناك زيادة في أسعار الكهرباء هذا الشهر أم لا. بعد ذلك، سنتعرف على الحقيقة وفقًا لتصريحات الشركة السعودية للكهرباء. 

وقد أوضحت الشركة السعودية على موقعها الرسمي الحقيقة وراء كل الأخبار التي تم تداولها حول تطبيق زيادة جديدة في فواتير الكهرباء، خاصة بعد إعلان المستهلكين الذين تزيد فواتيرهم عن ألف ريال أن الكهرباء الخاصة بهم سيتم قطعها وفصلها مؤقتًا بمجرد دفع المصاريف. ومع ذلك، أجابت الشركة على جميع الأسئلة الواردة في هذا الصدد وذكرت أنه لم تكن هناك زيادة في أسعار الكهرباء. ولا توجد أي نية للقيام بذلك في هذه الفترة أو الفترة المقبلة. 

سعر الكهرباء في السعودية 1445

لقد زودت شركة الكهرباء السعودية المواطنين بمعلومات عن أسعار الكهرباء الجديدة بالسعودية بالنسبة للشريحة الأولى، هناك 350 ريالاً، بينما الشريحة الثانية 720 ريالاً، وللشريحة الثالثة، البالغة 1080 ريالاً، نصل إلى الشريحة الرابعة البالغة 1680 ريالاً. 

نظرًا للعدد الكبير من الشكاوى حول الكهرباء ومشكلة احتواء كميات كبيرة في قطاع الطاقة، يبحث الكثير من الأشخاص في المملكة عن طريقة لقراءة عداد الكهرباء السعودي. يشكك البعض أيضًا في مصداقية المبلغ الإجمالي للفواتير الواجب دفعها لتبرير هذه الزيادة بسبب خطأ في قراءة العداد. 

قد يعتقد البعض أن المشكلة تكمن في العداد نفسه. لذلك، من الضروري معرفة كيفية قراءة العداد من أجل حساب استهلاك الطاقة، كما تهتم الشركة السعودية للكهرباء كثيرًا بتحديد سعر خاص لأسعار المستهلك لكل كيلووات حتى يكون المستهلك على دراية كاملة باستهلاكه للكهرباء، حيث أن الكهرباء من الأشياء التي لا يمكن للبشرية الاستغناء عنها في عصرنا. كل شيء ذو صلة بالكهرباء. لذلك، دعونا نتعرف على سعر الكهرباء في المملكة العربية السعودية للعام الحالي 2023. 

رسوم الكهرباء بالكيلو وات

حاسبة الاستهلاك الكهرباء في السعودية
 أسعار الكهرباء الجديدة بالسعودية 

وبعد التحقق من تطبيق الزيادة في فواتير الكهرباء، أصدرت الشركة أسعار الكهرباء وشرحت سعر كل شريحة ومزيد من التفاصيل. هذه هي أسعار الكهرباء بالكيلووات، مقسمة على النحو التالي: 

أولاً، استهلاك الكهرباء المنزلي البالغ 6000 كيلوواط شهريًا يساوي 18 هللة. 

في حالة تجاوز الحدود المسموح بها، يكون الكيلووات 30 هللة. 

يبلغ معدل استهلاك فئة الاستهلاك التجاري التي تبلغ معدلات استهلاكها 6000 كيلوواط شهريًا 20 هللة. ومع ذلك، إذا تم تجاوز الحد المسموح به، يصبح 30 هللة. 

أما الشريحة الزراعية التي وصلت معدلات استهلاكها إلى 6000 هللة شهريًا، فلديها 16 هللة، ولكن إذا تجاوزت هذا الحد المسموح به، يتم احتساب 20 هللة. 

الاستهلاك في المعاهد والمنظمات الاهلية هو هللة واحدة لكل كيلووات. نحن نقدر أن استهلاك مؤسسات الدولة هو 32 هللة لكل كيلووات. 

يمكنك الاطلاع ايضا علي: كم راتب للبطاقة الائتمانية بنك الرياض في السعودية.

حاسبة فاتورة الكهرباء

يتم حساب فاتورة الكهرباء السعودية باستخدام القاعدة الحسابية التي تنص على أن الاستهلاك لكل شريحة هو 30 يومًا × عدد الأيام الفعلي، أو استخدام الآلة الحاسبة الإلكترونية لحساب الفاتورة على النحو التالي: 

  • انتقل مباشرة إلى موقع الشركة العربية السعودية للكهرباء. 
  • انقر فوق خدمة العملاء. 
  • حدد خدمة الفواتير. 
  • بعد ذلك، انقر فوق الخدمة (احسب قيمة الاستهلاك). 
  • بعد ذلك، انتقل إلى My Calculator لحساب فاتورة الكهرباء. 
  • اكتب رقم الحساب في المساحة المتوفرة. 
  • انقر فوق رمز (التالي). 
  • اتبع التعليمات لحساب فاتورة الكهرباء. 
  • أدخل رمز التحقق المرئي في المساحة المتوفرة. 
  • أخيرًا، انقر على أيقونة (احسب) للحصول على قيمة الفاتورة. 

رابط حساب فاتورة الكهرباء السعودية 

حاسبة الاستهلاك الكهرباء في السعودية
 أسعار الكهرباء الجديدة بالسعودية 

يمكنك حساب فاتورة الكهرباء السعودية من خلال موقع الشركة السعودية للكهرباء. كل ما عليك فعله هو إدخال هذا الرابط واتباع التعليمات لحساب الفاتورة عن طريق إدخال البيانات اللازمة لحساب قيمة فاتورتك عبر الإنترنت دون جهد وسهولة وفي أي وقت. 

قائمة أسعار الكهرباء الجديدة في المملكة العربية السعودية 

أعلنت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج عن التصحيح التدريجي لأسعار منتجات الطاقة، والذي تضمن أيضًا تغييرًا في تعرفة الكهرباء. سيتم تطبيقه على النحو التالي: 

فئة الاستهلاك المحلي: شرائح المستهلكين (6000 كيلوواط ساعة شهريًا)، التعرفة (18 هللة/كيلوواط ساعة). إذا تجاوز الاستهلاك 6000 كيلوواط، يكون المعدل 30 هللة. 

فئة الاستهلاك التجاري: شرائح المستهلكين (6000 كيلوواط ساعة في الشهر). في حالة تجاوز الاستهلاك 6000 كيلوواط، يتم تطبيق التعرفة (20 هللة/كيلوواط ساعة). 30 هللة. 

فئة الاستهلاك الزراعي والمرافق والجمعيات الخيرية وغيرها: شرائح المستهلكين (6000 كيلوواط ساعة في الشهر). السعر (16 هللة/كيلووات ساعة). وفي حال تجاوز الاستهلاك 6000 كيلوواط يكون المعدل 20 هللة. 

فئة الاستهلاك للمراكز الصحية الخاصة والمؤسسات والمعاهد والمدارس الاهلية: جميع شرائح المستهلكين (21 هالة/كيلووات ساعة). 

تجدر الإشارة إلى أن التعريفة لفئات الاستهلاك الصناعي والولائي لم تتغير. 

فئة الاستهلاك الصناعي: جميع شرائح المستهلكين (18 هالة/كيلوواط ساعة). 

فئة الاستهلاك الحكومي: جميع شرائح المستهلكين (32 هالة/كيلوواط ساعة). 

وأكدت الهيئة في بيانها أن «هذا الإجراء يهدف إلى زيادة الكفاءة الاقتصادية ومساهمة القطاعات خارج قطاع النفط كمحركات للتنمية الاقتصادية المستدامة وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية («منتجات الطاقة») وتحسين استدامتها للأجيال القادمة». 

كما أشارت الوكالة إلى أن التغيير في أسعار الكهرباء يهدف إلى زيادة كفاءة الدعم الحكومي من خلال تعظيم الاستخدام وإرساله إلى المواطنين المستحقين كجزء من برنامج حسابات المواطنين الذي تنفذه وتشرف عليه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. وذكرت الهيئة أن التعرفة المعتمدة تهدف إلى تغطية تكاليف التشغيل وضمان توافر الكهرباء في جميع أنحاء المملكة. كما أنه يساعد على تحسين جودة الخدمة وزيادة الإنتاجية وفتح المنافسة وتنويع مصادر الطاقة. كما أعلنت الهيئة أن التنسيق بدأ مع الشركة السعودية للكهرباء وشركة الجبيل وينبع لإمداد المياه والكهرباء لاعتماد جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ أحكام قرار مجلس الوزراء وتعديل نظام الفواتير وفقًا لذلك.


شاهد ايضا: عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

قراءة عداد الكهرباء السعودية

قد بينت شركة الكهرباء السعودية إنها ستقرأ العدادات في غضون 30 يومًا وترسل رسالة إلى المشترك تبلغه بالقراءة في نفس اليوم، بالإضافة إلى رسالة أخرى تبلغه بقراءة العداد التالية، حيث يمكنك قراءة العداد بنفسك. 

إنه جهاز مربع أسود بداخله قرص معدني مرن يدور لإظهار الأرقام التي تشير إلى كيفية قراءة عداد الكهرباء السعودي. توجد قيمتان للقياس على العداد: تمت قراءة قيمة القياس السابقة وتسجيلها قبل قيمة القياس الحالية. 

قيمة القياس الثانية هي قيمة القياس الحالية والقياس الأخير الذي قرأه القارئ أو الموظف. لذلك، توفر قيمتا القياس هاتان معلومات عن كمية الكهرباء المستهلكة. 

وفي نفس السياق، ذكرت الشركة أنه تم تخفيض الفترة بين قراءة الفاتورة وإصدارها إلى ستة أيام. خلال هذه الفترة، يتم فحص القيم المقاسة والتحقق منها باستخدام أنظمة الفواتير الحديثة، مع تحديد تاريخ الاستحقاق في 28 من كل شهر تقويمي. 

يُظهر الحساب الجديد متوسط الاستهلاك الذي سيتم تضمينه في الفاتورة الثابتة إذا قرر المشترك الاشتراك فيها. لهذا السبب، أجرت الشركة العديد من التغييرات على هيكل الفواتير الخاص بها، بما في ذلك ما يلي: 

  • الكم المستهلك في الأشهر الـ 12 الماضية. 
  • أدخل المبلغ الذي سيتم دفعه. 
  • بيانات مالية وفنية منفصلة لسهولة التصور.
  • توضيح كمية الاستهلاك حسب شريحة التعريفة. 
  • أظهر فترة القراءة بشكل أكثر وضوحًا. 

مدة استحقاق تطبيق التعريفة

وافقت الشركة السعودية للكهرباء على فترة تنفيذ لتطبيق التعرفة الجديدة، ولكن تم تقسيمها إلى فئتين: المنشآت القائمة المعتمدة من السلطة المختصة. سيتم تطبيق المعدل عليهم بعد 30 يومًا من الموافقة، بشرط أن يظل دون تغيير في هذه المنشآت لمدة 7 سنوات من تاريخ تقديم الطلب. 

المحطات الجديدة التي تطلب التوصيل الكهربائي قبل نهاية عام 2023: بالنسبة لها، يتم تطبيق السعر من يوم توصيل الكهرباء إليها أو بعد 30 يومًا من تاريخ الموافقة على التعرفة، بشرط أن تظل دون تغيير لهذه الأنظمة لمدة 7 سنوات من تاريخ استخدامها. 

كيفية حساب قيمة الاستهلاك

يمكن للمشترك حساب قيمة استهلاكه بناءً على (مقدار الاستهلاك في القطاع/30 يوم*) العدد الفعلي للأيام (تاريخ الفاتورة السابق - تاريخ الفاتورة الحالي). على سبيل المثال، إذا كان المشترك يستهلك 7000 كيلووات ساعة من الكهرباء، فإن عدد الأيام الحقيقي هو 27 يومًا وقيمة الاستهلاك 1452 ريال سعودي، يتم حسابه على النحو التالي: (6000 × 30 × 27 = 5400). 

كم يكلف كيلو واحد من الكهرباء؟

الكيلووات هي وحدة الطاقة التي يدفعها المستهلك من خلال عداد الكهرباء، والذي يعادل 1000 واط/ساعة، والذي يُعرف باسم كيلوواط/ساعة (KWH). 

كيف تحسب استهلاك الكهرباء في السعودية؟

يتم احتساب سعر الكيلووات للمؤسسات والمعاهد الخاصة، وكذلك للمراكز الصحية، بـ 21 هللة. إذا كنت مستهلكًا صناعيًا، فإن الكيلو يكلف 18 هللة فقط. كما تتوقع مؤسسات الدولة كيلووات من 32 هللة سعودية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -