أخر الاخبار

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان الاهلي

ماهو الفرق بين رقم الآيبان ورقم الحساب العادي

ماهو الفرق بين رقم الآيبان ورقم الحساب العادي
الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان الاهلي

ما هو رقم الآيبان للبنك الأهلي السعودي وطريقة استخراج رقم الآيبان لحساب بنك الأهلي

أحد أهم التساؤلات التي تثير اهتمام الكثير من عملاء البنك الاهلي السعودي هو الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان الاهلي، وكيفية التحقق من الآيبان البنك الاهلي حتي لا تحدث اية اخطاء، والحق أن هذه من أهم التساؤلات التي لا يعرف اجابتها الكثير، فقد يخلط العملاء بين هذين الرقمين ويحسبونهما نفس الشئ والحق أنهما ليسوا كذلك، فلكل منهما مهاما مختلفة، فرقم الحساب هو رقم حسابك الشخصي في البنك الاهلي السعودي والتي سجلته عند انشاء حساب في البنك نفسه فهو رمز التحقق التي تم ارساله من قبل البنك على هاتفك المحمول وهذا بعد كتابة رقم هاتفك المحمول اثناء انشاء الحساب، بينما رقم الابيان الاهلي هو الرقم الدولي لفيزتك او بطاقتك المصرفية والتي يختلف من بطاقة لأخرى حيث أنه لا يوجد بطاقة أخرى تمتلك نفس هذا الرقم، إذا فهناك فروق بينهما ولكنهما بالنهاية لهما اهمية كبيرة للعميل سواء عميل البنك الاهلي السعودي أو أي بنك آخر، ورقم الآيبان يمكن استخدامه لمعرفة رقم الحساب المصرفي وكل ما يتعلق ببطاقتك المصرفية من معاملاتك البنكية فيمكن أن تستخدمه في استخراج كشف بحسابك البنكي وغيرها من الأمور البنكية المتعلقة بحسابك في البنك.

ما هو رقم الايبان

عملاء البنك الاهلي السعودي يطرحون هذا التساؤل ما هو رقم الايبان للبنك الأهلي السعودي، والحق ان رقم الايبان للبنك الاهلي له أهمية كبيرة بالنسبة للمستخدم فإنه لا يمكن أن يقوم بأي معاملات بنكية دون أن يمتلك رقم الايبان، فلا يوجد بطاقة مصرفية خالية من هذا الرقم، ورقم الايبان هذا يعتبر تنظيم رقمي لحسابك المصرفي في البنك والذي اكتسب أهمية خاصة لا يمكن الإغفال عنها وفيما يتعلق بهذه الاهمية فسيتم ذكرها في السطور التالية:

  • يسهل رقم الآيبان على العملاء جميع المعاملات المالية البنكية التي يمكن أن يقوم بها من عمليات تحويل واستقبال للاموال.
  • ان رقم الايبان سهل قراءته من خلال الوسائل المستحدثة.
  • يمكن استخدامه ايضا عند تحويل المبالغ المالية من خلال الانظمة الالكترونية الحديثة.

أهمية رقم الايبان

إن لرقم الآيبان أهمية كبرى بالنسبة للعميل الذي يمتلك حساب مصرفي في أحد البنوك سواء في المملكة العربية السعودية او في اي مكان آخر والذي ينبغي أن يعلم الفرق بين رقم الحساب المصرفي ورقم الايبان وفيما يتعلق باهمية الآيبان فإننا سنوضحها في الآتي:

ان النظام الالكتروني الذي تتبعه الكثير من البنوك يسهل الأمور كثيرا على موظفي البنك وعلى المستخدمين حيث انه يسهل ويسرع من اتمام المعاملات البنكية المختلفة ولهذا كان يجب وجود بطاقات مصرفية تمتلك ارقام ايبان سهلة يمكن تمريرها على هذا النظام بكل سهولة ويسر مما يسهل من معالجة الحوالات البنكية ونستنتج مما سبق ان رقم الايبان له فائدة في التعامل مع الانظمة الالكترونية في عصرنا هذا.

  • يساهم رقم الايبان في تسهيل العمليات البنكية المختلفة التي تم إرسالها إلى البنك وهذا ليتم التأكد من صحة ودقة رقم حساب المستخدم.
  • ان رقم الايبان له اهمية كبيرة عند إرسال الأموال وتحويلها فهي تقيك من الوقوع في اية أخطاء او مغالطات اثناء ارسالك للأموال إلى شخص آخر عن طريق ارسالها الى رقم حسابه.
  • نتيجة لما سبق فإن العميل يمكن له أن يحمي حسابه المصرفي بهذا الرقم فهو يعمل على الحماية من إرسال مبالغ مالية لأي رقم آخر بالخطأ.
  • يعمل رقم الايبان على الاسراع من اتمام عمليات التحويل والاستقبال كما انه يعمل ايضا على تصحيح الأخطاء التي ارتكبتها أثناء هذه المعاملات البنكية.

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

ماهو الفرق بين رقم الآيبان ورقم الحساب العادي
الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان الاهلي

بعض العملاء في البنك الاهلي يتسائلون عن الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان الأهلي، وقبل ان التحدث عن هذا الفرق فإننا لابد من ان ننوه ان كلاهما لهما اهمية كبيرة بحيث لا يمكن أن يمتلك العميل رقم حساب في البنك دون أن يكون لديه بالفعل رقم الايبان البنك الأهلي اي أنهما وجهان لعملة واحدة وبالرغم من هذا فإنه يوجد فروق بينهم وأوجه هذه الفروق تكمن في الآتي:

ذكرنا منذ قليل أنه لا يمكن أن يقوم العميل بأي معاملات بنكية دون أن يمتلك رقم حساب بنكي في البنك ذاته ورقم آيبان، لهذا تم إنشاء الرقم الدولي أي الايبان مكون من رقم حساب العميل المصرفي بالفعل بالإضافة إلى مجموعة ارقام اخرى كتوثيق على أنه مختلف عن البطاقات الاخرى.

ممكن ان يظهر امامك رقم الآيبان على شكل مجموعات وتتكون كل مجموعة من 4 خانات مفصولة عن بعضها البعض لتيسير القراءة على العملاء.

لابد ان ننوه على انه اذا كتبت رقم الايبان الاهلي بطريقة الكترونية فلابد أن تكتبه دون فواصل.

بالنهاية نعلمك بالفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان، رقم الحساب هو الرقم الذي تحصل عليه فور انشائك لحساب لك في البنك وهذا يظهر بعد تدوين رقم هاتفك في الخانة المخصصة له عند انشاء الحساب وسيظهر رقم الحساب هذا في رسالة على هاتفك الجوال اي انه هو نفسه رمز التحقق او التوثيق.

رقم الحساب المصرفي يمكنك من خلاله أن تتم كافة المعاملات البنكية كعمليات السحب والإيداع.

بينما رقم الايبان هو رقم بطاقتك البنكية الخاصة بك وهذا الرقم تم انشاؤه بسبب تشابه أرقام الحسابات المصرفية للعملاء بشكل كبير في دول العالم لهذا تم إصدار ما يعرف برقم الايبان الدولي وهذا الرقم يميز بطاقة مصرفية عن الأخرى على عكس ما كان في السابق والتي يتم تدوينه على كل بطاقة مصرفية حتى يكون واضحا أمام المستفيد وبالطبع انتم تعلمون ان هذا الرقم يتم استخدامه في كافة المعاملات البنكية كايداع المبالغ المالية وسحبها وكذلك تفعيل بطاقتك البنكية وكافة المعاملات والعمليات المصرفية التي يمكن أن تقوم بها بل ويمكنك معرفة رقم الحساب البنكي نفسه من خلال رقم الايبان الخاص بك.

بالنهاية لابد أن نأخذ بعين الاعتبار أن النظام الرمزي والرقمي يختلف من دولة لأخرى.

عند قيامك بتحويل الأموال من حسابك لحساب آخر فإنه لا يكتب كلمة الايبان نهائيا.

كيف تحصل على رقم ايبان الحساب

إذا كنت أحد عملاء البنك الاهلي السعودي و تراودك اسئلة في ذهنك متعلقة بحسابك كالسؤال التالي كيف اعرف رقم الحساب من الايبان الأهلي فانه يمكنك معرفة الإجابة من خلال اتباع الخطوات التالية حتى يمكنك الحصول على رقم الايبان الشخصي وتتمثل هذه الخطوات في التسلسل الآتي:

  • اولا قم بالتسجيل في تحويل المباشر للافراد على هاتفك الجوال.
  • بعد ذلك اطلب الحصول على رقم الايبان المتعلق بحسابك المصرفي.
  • وبهذا تكون قد حصلت على رقم الايبان الشخصي من خلال هاتفك المحمول.

هناك طريقة أخري يمكنك من خلالها الحصول على رقم الآيبان الخاص ببطاقتك المصرفية من خلال التوجه إلى احد أجهزة الخدمة الذاتية القريبة منك أي ماكينة الصراف الآلي المتواجدة في المملكة ومن ثم ستحصل على كشف حساب مصرفي موضح به كافة المعاملات التي قمت بها منذ إنشائك للحساب في البنك ذاته.

بعد قراءة السطور السابقة ستدرك تماما طريقة معرفة رقم حساب الأهلي من الايبان لهذا يرجي الالتزام بالخطوات السابقة حتى تحصل على النتيجة المرجوة.

شاهد ايضا: كيفية معرفة رفض طلب الزيارة العائلية 1445 الخطوات والرابط وشروط الطلب.

رقم حساب البنك الاهلي كم رقم

من ضمن التساؤلات المتكررة التي يطرحها العملاء الذين يمتلكون حسابات مصرفية في البنك الاهلي هو رقم الحساب البنكي كم رقم اي ان رقم الحساب هذا يتكون من كم رقم فعلي سبيل المثال إذا كنت تود ان تعرف رقم حساب الاهلي يبدا بكم فاننا سنعلمك به فيما هو آت، يتكون ايبان البنك الأهلي من 14 رقم يمكن أن تستخدمه في كافة المعاملات البنكية المتعلقة بحسابك المصرفي سواء ذلك بطريقة تقليدية كالتوجه الى احد فروع البنك في المملكة، أو معرفة الايبان من خلال إحدى ماكينات الصراف الآلي او عن طريق استخدام الطرق الالكترونية عبر موقع البنك نفسه أو التطبيق الخاص به.

الرقم البنكي الموحد أو كما يطلق عليه رقم الايبان يختلف من بنك لآخر وفيما يخص الرقم المصرفي الخاص بالبنك الاهلي فانه يتكون من 24 رقم والتي يمكن استخدامه في الكثير من العمليات البنكية الخاصة بالبنك الاهلي سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها، بالإضافة إلى هذا فإن له فائدة كبرى عند القيام بالمعاملات البنكية داخل الاتحاد الأوروبي حيث يسهل المدفوعات كما يعمل على خلق بيئة بنكية آمنة من خلال التعامل المصرفي الآمن وسرعة اتمام الامور المصرفية المختلفة.

كل ما سبق ذكره يوضح الفرق بين رقم الحساب البنكي الخاص بالمستخدم ورقم الايبان الخاص به أيضا لذا إذا كان التساؤل التالي رقم حساب الأهلي يبدأ بكم يخطر بذهنك فإن إجابته تكمن في السطور السابقة.

شاهد ايضا: طريقة تفعيل بطاقة مدى الأهلي للشراء من الانترنت

طريقة معرفة رقم الحساب من الآيبان الأهلي من الجوال

ماهو الفرق بين رقم الآيبان ورقم الحساب العادي
الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان الاهلي

الكثير من العملاء تريد ان تعرف رقم الحساب من الآيبان الأهلي عن طريق هاتفها الجوال ولكي تعرف رقم الآيبان بهذه الطريقة لابد من اتباع طريقة محددة منظمة ولمعرفة اجابة سؤال كيف اطلع رقم الحساب من الآيبان من خلال الجوال لابد من قراءة الخطوات التالية:

  • اولا قم بالبحث عن تطبيق البنك الأهلي السعودي على هاتفك الجوال واذا كان هاتفك يخضع لنظام الاندرويد فقم بالبحث من خلال تطبيق جوجل بلاي بينما إذا كان هاتفك يخضع لنظام الايفون فإنه يمكنك البحث عنه عبر بلاي ستور.
  • بعد البحث عن تطبيق البنك الأهلي السعودي قم بتحميله على جهازك ومن ثم فتحه.
  • بعد ذلك قم بتسجيل الدخول اليه عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة السر في الخانات المخصصة لها.
  • بعد القيام بالخطوات السابقة يطلب منك ادخال رقم هاتفك.
  • بعد ذلك انقر على كلمة دخول.
  • بعد هذا سيطلب منك ادخال رمز التحقق الخاص بحسابك التي تم ارساله لك على جهازك المحمول.
  • بعد ذلك سيتم تحويلك مباشرة الى الصفحة الرئيسية لتطبيق البنك الاهلي.
  • سترى امامك مجموعة من القوائم الرئيسية قم بالضغط على الايقونة المدون بها ادارة الحسابات.
  • هذا فيما يتعلق بالحصول على رقم الحساب من الآيبان عن طريق الهاتف الجوال لذا بعد معرفتك لهذه الطريقة يمكن استخدام رقم هاتفك المحمول حتي يمكنك استخراج رقم الحساب من الآيبان الخاص بك.

الاستعلام عن رقم الحساب عبر ماكينات الصراف الآلي

يوجد عدد كبير من العملاء يرغبون في الاستعلام عن رقم الحساب عبر ماكينات الصراف الآلي ولان هذه الطريقة من الاستعلام تعتمد على مجموعة من الخطوات الممنهجة والمتسلسلة كان لابد من أن نذكرها وهذه الخطوات التي نتحدث عنها تكمن فيما يلي:

  • اولا قم بالتوجه الى احدى فروع البنك القريبة منك.
  • بعد ذلك قم بإدخال بطاقة الصراف الخاصة بك في هذه الماكينة.
  • بعد هذا سيطلب منك النظام الآلي لهذه الماكينة الرقم السري الخاص ببطاقتك المصرفية ويسبق ذلك تحديد اللغة.
  • بعد ادخال الرقم السري تظهر أمامك مجموعة من الخيارات المتعلقة بالحساب الشخصي لديك في البنك الاهلي السعودي قم بالنقر على الايقونة الخاصة بكشف الحساب.
  • بعد هذا يحدد العميل الحساب المراد الكشف عنه ثم النقر على كلمة تأكيد.
  • بالنهاية سيظهر لك كشف بحسابك المصرفي وهذا بعد طباعة رقم الحساب الخاص بك.
هذا فيما يتعلق بطريقة الاستعلام عن رقم الحساب من خلال ماكينة الصراف الآلي ويمكنك الاطلاع ايضا علي استعلام عن تمديد زيارة عائلية برقم الحدود في السعودية.

التعرف على رقم الحساب من خلال البطاقة المصرفية على الانترنت

البعض قد يتسائل ما العلاقة بين رقم الحساب ورقم الايبان، في الواقع أن كلاهما لا يمكن استخدامه دون وجود الآخر فلا يمكن أن تستخدم رقم الايبان دون وجود رقم لحسابك المصرفي في البنك ذاته كما لا يمكن القيام بالكثير من المعاملات دون امتلاك رقم مصرفي موحد لهذا إذا كنت تريد ان تعرف رقم حسابك المصرفي من خلال رقم الايبان الخاص بك عبر الانترنت فانه ينبغي عليك ان تتبع الخطوات الآتية التي من خلالها يتم التعرف على رقم الحساب من خلال البطاقة المصرفية على الإنترنت:

  • في البداية ينبغي عليك التسجيل في الموقع الرسمي للبنك الاهلي على شبكات الانترنت.
  • بعد تسجيلك بالموقع سيطلب منك ان تكتب رقم البطاقة المصرفية اي رقم الايبان قم بكتابته في الخانة المخصصة لها.
  • ثم بعد ذلك قم بتدوين كلمة المرور الخاصة بتطبيق بنك الاهلي في الخانة المخصصة لها.
  • ثم قم باختيار كلمة المرور الخاصة بحسابك المصرفي من أعلى الشاشة.
  • من بعد الخطوة السابقة ستختار مربع التفاصيل ومن ثم انقر على الايقونة المدون بداخلها جملة كشوف الحساب.
  • بعد القيام بذلك سيظهر لك رقم الحساب الخاص بك والمكون من 14 رقم.

يتضح من خلال ما سبق ذكره الطريقة التي يمكنك من خلالها معرفة رقم الحساب الخاص بك ولكن طريقة معرفة رقم الحساب عبر البطاقة الائتمانية لا تقتصر على ما سبق ذكره فقط بل ان هناك طريقة أخرى سيتم توضيحها في الآتي:

  • اولا قم بالضغط على السهم الموجه ناحية المنشور.
  • بعد ذلك ستظهر أمامك قائمة اختر منها ارسال رسالة نصية.

بعد الضغط عليها سيصلك رسالة نصية على هاتفك الجوال مدون بداخلها رقم الايبان الخاص بك ولعلك تتسائل وتقول انا اتسائل عن رقم الحساب وليس رقم الايبان لحظة ساوضح لك الامر ان رقم الايبان كما ذكرنا يتكون من أربعة وعشرين رقم مزيج من رقم الايبان ورقم الحساب حيث يعتبر آخر اربعة عشرة رقم في رقم الآيبان الذي سيظهر لك هم يمثلوا رقم حسابك البنكي.

يمكنك الاطلاع ايضا علي: ماهو المبلغ المستحق في الفيزا الراجحي ومتى يتم سداد قيمة البطاقة الائتمانية.

كيف اعرف رقم الحساب من الايبان البنك الاهلي؟

هناك طرقا متعددة يمكن من خلالها الحصول على رقم الحساب من الايبان فيمكنك معرفته من خلال إحدى ماكينات الصراف الآلي عن طريق استخدام الطريقة التي تم ذكرها في المقال، يمكنك أيضا معرفة رقم الحساب عن طريق التوجه إلى إحدى فروع البنك الموجودة بالمملكة، كما يمكنك ايضا معرفة رقم الحساب عن طريق تطبيق البنك نفسه.

هل رقم الايبان هو نفس رقم الحساب؟

بالطبع لا، ان رقم الايبان مختلف عن رقم الحساب، فرقم الايبان هو الرقم الدولي الخاص بالبطاقة المصرفية للعميل ويرمز لهذا الرقم برمز IBAN، والرقم الدولي هذا ليس رقما جديدا وإنما هو صيغة جديدة فقط لرقم الحساب والآخير موجود بالطبع ولكن يضاف إليه مجموعة من الارقام الاخري والايبان هذا يسهل عليك الكثير ويقلل قدر الإمكان من الأخطاء التي قد تقع بها نتيجة تشابه الحسابات مع بعضها البعض كما أنه يوفر عليك الوقت الذي قد تستغرقه عند القيام بالمعاملات البنكية كالحوالات وعمليات السحب و الايداع البنكي.

ما هو رقم الحساب في البنك الاهلي؟

رقم الحساب في البنك الاهلي يتكون من أربعة عشرة خانة رقمية  بينما رقم آيبان الأهلي يتكون من اربعة وعشرين خانة رقمية والتي يستخدم لارسال التحويلات الدولية وهذا الرقم يبدأ برمز الدولة ذاتها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -