أخر الاخبار

رسوم توصيل الصرف الصحي

كم رسوم توصيل الصرف الصحي 

كم رسوم توصيل الصرف الصحي
 رسوم توصيل الصرف الصحي

رسوم توصيل المياه والصرف الصحي

وضعت شركة المياه الوطنية في المملكة العربية السعودية رسوم توصيل الصرف الصحي وهي مسؤولة بشكل أساسي عن توفير خدمات المياه والصرف الصحي للأسر والسلطات العامة والشركات والصناعة وفقًا للمعايير الدولية الحديثة لضمان جودة الخدمات والعمل على تحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وتحقيق التنمية المستدامة والقضاء على جميع المشاكل المحتملة. 

حددت شركة المياه الوطنية معدلات إمدادات المياه ومياه الصرف الصحي. بالإضافة إلى مجموعة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها، تقدم الشركة العديد من خدمات إمدادات المياه والصرف الصحي لمساعدة المواطنين على تحقيق أهداف رؤية 2030. تقدم الخطوط التالية جميع تفاصيل إمدادات المياه والصرف الصحي في المملكة. 

تقدم الشركة العديد من الخدمات للمواطنين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. وأهمها توفير المياه والصرف الصحي. هناك رسوم توصيل الصرف الصحي، لذلك سنعرض لك هذه الرسوم بشكل واضح.

اسعار توصيل المياه والصرف الصحي

كم رسوم توصيل الصرف الصحي
 رسوم توصيل الصرف الصحي

حدد مجلس الوزراء السعودي سابقًا اسعار توصيل المياه والصرف الصحي للتسليم لجميع القطاعات الخاصة والتجارية وفقًا لجميع الأحكام القانونية والأحكام المعترف بها في رؤية المملكة العربية السعودية 2030. 

تقدم شركة المياه الوطنية السعودية خدماتها لجميع المواطنين في جميع مدن ومناطق المملكة وفقًا لأحدث المعايير والمواصفات الدولية في مجال الصرف الصحي وتضمن أيضًا جودة الإمداد. لهذا السبب، حددت شركة المياه السعودية، بالاتفاق مع مجلس الوزراء، رسوم توصيل الصرف الصحي للأسر بناءً على جودة المواد الخام. ويشمل ذلك أيضًا الأنابيب التي تحمي البيئة في المناطق التي يمكن الوصول إليها من مياه الصرف الصحي. لذلك، تم تحديد تكلفة الصرف الصحي في المملكة العربية السعودية وفقًا للمعايير الوطنية وبما يتماشى مع رؤية المملكة لتقديم الخدمات للمواطنين في جميع المدن. ونتيجة لذلك، تختلف رسوم توصيل الصرف الصحي في المملكة وفقًا لرسوم الصرف الصحي الجديدة لعام 1445.

تقدم شركة المياه الوطنية خدمات المياه والصرف الصحي وفقًا لأحدث المعايير الدولية، من خلال تضافر جهود الموظفين المنزليين مع مجموعة من المرافق الرائدة في العالم بموجب اتفاقيات شراكة أجنبية. وضعت شركة مرافق المياه لنفسها مهمة تزويد جميع العملاء بمياه شرب عالية الجودة وربط جميع المنازل بشبكة المياه والصرف الصحي. كما تحافظ الشركة على موارد المياه الطبيعية وتحمي البيئة وتستفيد بشكل مثالي من مياه الصرف الصحي بعد المعالجة. تقدم الشركة خدمات ممتازة لعملائها وتقوم بتدريب وتطوير الكفاءات السعودية وفقًا لأحدث المعايير الدولية.

شاهد ايضا: أسعار الكهرباء الجديدة بالسعودية

رسوم توصيل الصرف الصحي بالسعودية

يختلف الأداء المالي لخدمة توصيل الصرف الصحي اعتمادًا على نوع المبنى الذي سيتم توصيل مياه الصرف إليه. بعد ذلك، نوضح رسوم توصيل مياه الصرف الصحي لكل مبنى مع شرح لقطر الاتصال: 

اولا رسوم توصيل خدمة المياه إلى القطاعات الحكومية والتجارية والصناعية

تبلغ رسوم توصيل المياه للقطاعات الحكومية والتجارية والصناعية عشرين ألف ريال سعودي إذا كان قطر الاتصال بين عشرين وخمسة وعشرين مليمترًا. 

تبلغ رسوم التوصيل لإمدادات المياه خمسة وعشرين ألف ريال سعودي إذا كان قطر الاتصال بين اثنين وثلاثين مليمترًا وثلاثة وستين مليمترًا. 

يعتمد الأداء الاقتصادي لإمدادات المياه على تكاليف التنفيذ الفعلية إذا كان قطر التوصيل أكبر من ثلاثة وستين ملليمترًا. 

ثانيا رسوم توصيل خدمة المياه إلى القطاعات السكنية

إذا كان قطر الوصلة يتراوح بين عشرين وخمسة وعشرين مليمترًا، فإن رسم توصيل الصرف الصحي هو ثلاثة آلاف ريال سعودي إذا كانت الأرض التي سيتم تقديم الخدمة عليها ثلاثمائة وخمسين مترًا مربعًا أو أقل. إذا كانت الأرض المراد توفير المياه لها أكثر من ثلاثمائة وخمسين مترًا مربعًا، فسيتم زيادة عشرين ريالًا سعوديًا إلى خمسة عشر ألف ريال سعودي كحد أقصى للمتر المربع.

إذا كان قطر الوصلة بين اثنين وثلاثين مليمترًا وثلاثة وستين مليمترًا، فإن رسم توصيل المياه هو خمسة آلاف ريال سعودي إذا كانت الأرض المراد تقديم الخدمة عليها تبلغ مساحتها ثلاثمائة وخمسين مترًا مربعًا أو أقل. ومع ذلك، إذا تجاوزت الأرض التي سيتم توفير إمدادات المياه لها مساحة ثلاثمائة وخمسين مترًا مربعًا، فإن المبلغ يزداد بمقدار خمسة وعشرين ريالًا سعوديًا للمتر المربع إلى خمسة وعشرين ألف ريال سعودي كحد أقصى. 

إذا كان قطر الاتصال أكبر من ثلاثة وستين مليمترًا، فإن الأداء الاقتصادي لإمدادات المياه يعتمد على تكاليف التنفيذ الفعلية. 

تجدر الإشارة إلى أنه يتم إضافة مبلغ ألف ريال سعودي إلى المقابل المالي المعلن لكل وحدة إضافية. بالإضافة إلى التكاليف المالية الثابتة، يتحمل مقدم الطلب التكاليف الحقيقية اللازمة لإنشاء شبكات خارج الشبكة. 

شاهد ايضا: حاسبة تمويل السيارات بنك الرياض في السعودية

المستندات المطلوبة لتوصيل خدمة المياه أو الصرف الصحي

تتواجد مجموعة من المستندات الواجب تواجدها أثناء التقدم لتوصيل خدمة المياه ومن أهم هذه المستندات:

  • نسخة من رخصة البناء أو الاتصال الإلكتروني بمنصة «بلدي». 
  • صورة من سند ملكية الأرض أو تصريح من السلطة المختصة أو اتصال إلكتروني بـ «وزارة العدل» في المملكة العربية السعودية. 
  • نسخة من التقرير عن «تجزئة» أو «دمج» المبنى، إذا كان متاحًا. 
  • نسخة من وثيقة الهوية أو السجل التجاري أو الرابط الإلكتروني لمنصة «أبشر» ووزارة التجارة في المملكة العربية السعودية. 
  • إذا كان المبنى الذي سيتم توفير المياه أو مياه الصرف الصحي فيه مصنعًا، فيجب تقديم خطاب من الوزارة المسؤولة عن المبنى (المصنع). 
  • إذا كان المبنى الذي سيتم تسليمه للمياه أو الصرف الصحي عبارة عن مسجد، فيجب تقديم خطاب من وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية. 
  • رسم كروكي لموقع البناء أو حدد الموقع باستخدام تطبيق إلكتروني. 

الشروط التي يجب توافرها عند توصيل خدمات المياه والصرف الصحي

كم رسوم توصيل الصرف الصحي
 رسوم توصيل الصرف الصحي

تتطلب الشروط التي يجب توافرها عند تقديم خدمات المياه والصرف الصحي موافقة مزود الخدمة لتحديد مكان التسليم وتحديد ما إذا كانت الخدمة متاحة أمام المبنى الذي سيتم تقديم الخدمة إليه أم لا. إعداد موقع البناء حيث سيتم تقديم الخدمة وإزالة الشحنة من المبنى وفقًا للأبعاد والمواصفات المعتمدة من قبل مزود الخدمة. 

الالتزام بدفع المساهمة المالية لإمدادات المياه أو الصرف الصحي في غضون ثلاثين يوم عمل من إرسال خطاب الدفع إلى مقدم الطلب.

 في حالة عدم الدفع خلال هذه الفترة، يحق لمزود الخدمة إلغاء الطلب. 

يحق لمزود الخدمة عدم تقديم خدمة جديدة إذا لم يتم دفع جزء من رسوم خدمة سابقة مقدمة لنفس مقدم الطلب. 

يجب على طالب الخدمة طلب خدمات المياه والصرف الصحي. 

يحق لمزود الخدمة رفض الطلب إذا طلبت خدمة واحدة دون الأخرى. 

لتسجيل بيانات طالب الخدمة كمالك أو مستهلك في أنظمة مزود الخدمة، يجب على طالب الخدمة تقديم عدد من المستندات اللازمة. تتضمن هذه المستندات حالة مقدم الطلب المؤهل لتقديم الطلب، إلى جانب رقم وثيقة هويته إذا كان مواطنًا سعوديًا. 

رقم شهادة الإقامة إذا كان مقدم الطلب أجنبيًا أو مغتربًا. 

رقم السجل التجاري إذا كان مقدم الطلب مؤسسة خاصة. 

خطاب رسمي من الوزارة ذات الصلة أو رقم السجل التجاري إذا كان مقدم الطلب مؤسسة حكومية. ترخيص من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إذا كان مقدم الطلب مؤسسة خيرية ترخيص من وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية إذا كان مقدم الطلب هو المالك رقم تسجيل الأعمال إذا كان مقدم الطلب مستثمرًا أجنبيًا.

طريقة التقديم على عداد المياه

يمكن لجميع مواطني المملكة العربية السعودية طلب عداد مياه جديد إلكترونيًا في عدة خطوات بسيطة تتلخص أدناه: 

  • انتقل إلى الموقع الرسمي لشركة المياه الوطنية بالمملكة العربية السعودية. 
  • انقر فوق مربع «تسجيل الدخول» أعلى الشاشة الرئيسية لموقع الويب. 
  • انقر فوق مربع «إنشاء حساب» واملأ التفاصيل التي طلبها موقع الويب. 
  • في القائمة المنسدلة، انقر فوق «طلب مصدر مياه جديد». 
  • يقوم المستخدم بعد ذلك بتحديد نوع الخاصية التي يتم توفير الخدمة لها. 
  • يعرض للمستخدم بعض الشروط التي يجب عليه قبولها بعد قراءتها بعناية. 
  • يقوم المستخدم بتحميل صور إلكترونية واضحة للمستندات المطلوبة إلى موقع الويب ثم النقر فوق مربع «تحميل المرفقات» ثم حقل «التالي». 
  • يتبع المستخدم التعليمات الموجودة على موقع الويب حتى يتم تأكيد طلب توصيل عداد مياه جديد. 

طريقة تسديد رسوم الصرف الصحي

طريقة الدفع هي زيارة أحد فروع شركة المياه والصرف الصحي في المملكة العربية السعودية ودفع الرسوم المطلوبة. 

  • يمكنك الان التواصل مع فرع جازان على الرقم التالي 0173226099.
  • يمكنك الان التواصل مع فرع تبوك على الرقم التالي 0144211500.
  • يمكنك الان التواصل مع فرع حائل على الرقم التالي 0165662219.
  • يمكنك الان التواصل مع فرع الباحة على الرقم التالي 0177242755.
  • يمكنك الان التواصل مع فرع الجوف على الرقم التالي 0146253950.
  • يمكنك الان التواصل مع فرع الرياض على الرقم التالي 0112122568.
  • يمكنك الان التواصل مع فرع مكة المكرمة على الرقم التالي 0126725349.
  • يمكنك الان التواصل مع فرع المدينة المنورة على الرقم التالي 0148444077.
  • يمكنك الان التواصل مع فرع المنطقة الشرقية على الرقم التالي 0138275555.
  • يمكنك الان التواصل مع فرع عسير على الرقم التالي 0172241427.
  • يمكنك الان التواصل مع فرع القصيم – عنيزة على الرقم التالي 3819213.

حاسبة رسوم الصرف الصحي

يمكنك الان حساب رسوم الصرف الصحي الواجب عليك ان تقوم بدفعها من خلال حاسبة رسوم الصرف الصحي التى تتيحها لك الان شركة المياه الوطنية، ويمكنك بسهولة الحصول على حساب الفاتورة من خلال الولوج الى الموقع الالكتروني الخاص بالشركة.

كيف يتم حساب فاتورة الصرف الصحي؟

قم بزيارة الموقع الرسمي للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، انقر فوق رمز «حساب الفاتورة». في المربع الأول، حدد المحافظة. تحديد نوع النشاط سواء كان خاصًا أو رسميًا أو تجاريًا أو سياحيًا أو صناعيًا. حدد قراءة عداد المياه الحالية. 

كم سعر توصيل الصرف الصحي بالرياض؟

تبلغ رسوم توصيل الصرف الصحي ثلاثة آلاف ريال سعودي إذا كانت الأرض التي سيتم تقديم الخدمات عليها ثلاثمائة وخمسين مترًا مربعًا أو أقل. ومع ذلك، إذا تجاوزت مساحة الأرض التي سيتم توفير المياه عليها ثلاثمائة وخمسين مترًا مربعًا، فسيتم زيادة عشرين ريالًا سعوديًا إلى خمسة عشر ألف ريال سعودي كحد أقصى لكل متر مربع.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -