أخر الاخبار

تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة في السعودية 1445

طريقة تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة

طريقة تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة
 تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة في السعودية

شروط وطريقة تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة في السعودية 1445

يعد تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة أحد أهم القضايا، حيث أن المملكة العربية السعودية هي واحدة من الدول النفطية التي يعمل فيها ملايين السكان من جميع أنحاء العالم. يعمل معظم الرجال في البداية بتأشيرة إقامة. ثم يجمع الزوج الأسرة معًا عندما يتحسن وضعهم المالي. يمكننا القول أن هذه حالة عامة وليست حالة خاصة. يرسل الزوج للزوجة بطاقة زيارة لمدة ثلاثة أشهر ثم يعمل على تحويلها إلى تصريح إقامة. في هذه الحالة، هل يمكن تحويل الزيارة إلى إقامة؟ ما هي الشروط المعمول بها. 

ومن هنا فان تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة هو أحد الأشياء التي ستحدث بشكل دائم في المملكة العربية السعودية. سنجد الزوجة تدخل المملكة لأسباب سياحية أو لزيارات قصيرة مع عائلتها، ولكن بعد ذلك يمكنها العثور على عمل في المملكة العربية السعودية او يرغب زوجها في بقائها معه، لذا سنسلط الضوء أيضًا على المشكلات المرتبطة بتحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة. 

تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة

يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان بإمكان المهاجرين إلى المملكة العربية السعودية تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة، وهنا تحديدًا أجابت هيئة الجوازات في المملكة العربية السعودية على هذا السؤال عبر حسابها الرسمي على تويتر قائلة: «وفقًا للوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية، لا يمكن تحويل الزيارة إلى إقامة في المملكة. كل من يزور المملكة ويغادرها». قبل انتهاء التأشيرة حتى لا يتم تغريم الأجانب ألف ريال. لا يمكن للأجانب مغادرة البلاد في غضون شهرين بعد انتهاء صلاحية التأشيرة، ولكن هل هذا القرار ينطبق على الزوجة في حال ارد زوجها ان يقوم بتحويل الزيارة إلى إقامة لزوجته؟ هذا ما سنتعرف عليه في سطورنا القادمة في موقع بنوك وقروض.

خطوات تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة في السعودية 

طريقة تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة
 تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة في السعودية

يعمل الزوج في المملكة العربية السعودية وتذهب الزوجة لزيارة زوجها، لكنها تريد البقاء لجمع شمل الأسرة. هنا يمكنك تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة في السعودية. في هذه الحالة، تحتاج إلى عدد من المستندات الشخصية لنقل حالتك إلى مقيم. 

من المعروف أن زيارة شخص ما في المملكة العربية السعودية تختلف عن الإقامة الرسمية. تستمر صلاحية الزيارة ثلاثة أشهر فقط، ولكن يمكن تمديدها مرتين على التوالي، وبالتالي فإن المدة الإجمالية هي تسعة أشهر فقط. في كل مرة، يجب دفع الرسوم المفروضة على الزيارة. يجب أن يتم التمديد قبل تاريخ انتهاء الزيارة. 

إذا انتهت الزيارة ولم يتم تمديدها، يجب على الزوار مغادرة المملكة العربية السعودية والعودة إلى بلدها. عندما يتعلق الأمر بالبقاء، هناك الكثير من الفوائد، بما في ذلك... 

يمكن للزوجة البقاء طالما أرادت، ويمكن أن يستمر ذلك لعدة سنوات، كما تتمتع الزوجة المقيمة بالحق الكامل في التعاقد على الخدمات الصحية، مثل التأمين الطبي والعلاجي، مع أي شركة تأمين، حتى لو كانت ذات مستوى عالٍ في المملكة. 

يمكن للزوجة المحلية أيضًا القيام بجميع الأنشطة الاجتماعية والمشاركة في الجمعيات ومواصلة تعليمها إذا رغبت في ذلك، كما المقيم يعيش حياة طبيعية. ونتيجة لذلك، ترغب معظم النساء في تحويل الزيارة العائلية إلى إقامة. ما التعليمات التي تحتاج إلى اتباعها لطلب الزيارة؟ 

إجراءات تحويل الزيارة العائلية إلى إقامة

طريقة تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة
 تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة في السعودية 

إذا كان الزوج يعمل في مصنع أو مؤسسة أو شركة، فيجب تقديم نسخة من السجل التجاري لمكان عمله. تحتاج الزوجة أيضًا إلى نسخة من الإقامة الخاصة للزوج. بالإضافة إلى ذلك، فإن الخطاب الرسمي الموجه إلى صاحب عمل الزوج هو مؤسسة أو شركة يذكر فيها أن الزوج يعمل في تلك الشركة بالذات. 

يجب أن يكون اسم وعنوان الشركة كتابيًا ويجب أن تكون الرسالة مصدقة من غرفة التجارة في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى نسخة من جواز سفر الزوج وجواز سفر الزوجة ونسخة من التأشيرة. بالإضافة إلى نسخة من الشهادة الجامعية للزوج، إن وجدت، أو من الدرجة الأكاديمية. كما تُظهر وثيقة من مكان عمل الزوج الراتب الشهري للزوج والحوافز والمزايا. 

يجب أن تكون مختومة في مكان عملك. تقديم طلب شخصي إلى وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية للموافقة على تحويل الزيارة إلى إقامة. يتم تقديم المستندات إلى وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية. يتم جمع المستندات اللازمة وإرسال خطاب إلى وزير الداخلية يطلب منه الإذن بتحويل التأشيرة من زائر إلى إقامة، وهو حق ينتمي، وفقًا لقوانين المملكة، إلى زوجة المقيم. 

نموذج تحويل زيارة إلى إقامة للزوجة 

إذا أرادت الزوجة تحويل زيارة إلى إقامة في المملكة العربية السعودية، يجب عليها تقديم طلب إلى وزارة الداخلية. محتوى الرسالة هو الحصول على إذن للبقاء مع الزوج. تم شرح أسباب هذا الطلب. نموذج الطلب على النحو التالي. 

بسم الله الرحمن الرحيم 

مقدم الطلب: اسم الزوج... لدي الجنسية... أنا أعيش في المملكة برقم الإقامة... أعمل في شركة... بسجل تجاري... بوظيفة... وراتبي الشهري هو... الريال السعودي. 

وافقوا على زيارة زوجتي برقم... وصلت إلى المملكة العربية السعودية في... موعد... لعام... هجرية اى ما يعادل... ميلادية، ودخلت برقم الحدود... 

أطلب من سيادتكم الموافقة على تحويل زيارة زوجتي إلى إقامة في المملكة العربية السعودية، حيث أن الوضع العائلي صعب وأطفالى وزوجتي يعيشون في بلد ثان. 

صاحب السمو الملكي كل الشكر. 

نموذج خطاب تحويل الزيارة إلى إقامة

بسم الله الرحمن الرحيم 

صاحب السمو الملكي 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أقدم لكم هذه الرسالة لإبلاغكم بأن الشخص الذي ندعمه... يحمل جنسية... لديه سكن عادي برقم... حيث يعمل لدينا بشكل احترافي... أحضر عائلته المكونة من زوجته... وأطفاله... بتأشيرة زائر. 

بعد الحصول على موافقتك، يرغب في تغيير وضعهم إلى الإقامة العادية. إنه يعمل لدينا تحت رعايتنا وليس لدينا أي اعتراض على ذلك. 

سكنه وعلاجه آمنان. 

نأمل أن يوافق صاحب السمو. 

اسم الكفيل ... 

توقيع الكفيل... 

لقد وضعنا ختم الشركة... المعتمد من غرفة التجارة... 

في حالة الموافقة على الطلب بعد استلام جميع المستندات، يجب دفع سلسلة من الرسوم لتحويل الزيارة إلى إقامة والحصول على شهادة طبية من العيادة للزوجة في غضون 24 ساعة. 

قرار تحويل الزيارة إلى إقامة في المملكة العربية السعودية

كجزء من رؤية المملكة 2030، عمل مجلس الوزراء على صياغة التشريعات، لا سيما بشأن نظام الإقامة المعتمد في عام 2019. يمنح القانون المهاجرين الإقامة في المملكة في ظل ظروف معينة، مما يمنحهم حقوقًا مثل جميع المواطنين السعوديين تقريبًا، من أجل جذب العديد من العمال إلى المملكة. زاد النشاط الاقتصادي في جميع المجالات، والآن يعمل العديد من المغتربين في المملكة على تحسين اقتصاد المملكة العربية السعودية والاكتفاء الذاتي. لكن المقيم، تمامًا مثل المواطن، يحتاج إلى أسرته. ونتيجة لذلك، أكدت هيئة الجوازات على موقعها الرسمي أنه يمكن للمقيم تحويل تأشيرة الزائر إلى تأشيرة إقامة لزوجته بعد إثبات أنه مقيم ويعمل براتب ثابت، ووضعت الإجراءات اللازمة لذلك. تم إصدار قرار بشأن جوازات السفر: في حالة دخول شخص إلى المملكة لزيارة قريب يرغب في الإقامة، يجب عليه إكمال الإجراءات اللازمة للنقل قبل انتهاء فترة التأشيرة لتجنب الترحيل إلى البلد الذي يأتي منه. تم فرض غرامة على الأشخاص الذين لا يغادرون المملكة في غضون ستين يومًا من تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة أو الذين لا يقومون بنقلها. 

المستندات اللازمة لتحويل زيارة الزوجة إلى إقامة 

إذا أرادت الزوجة تحويل الزيارة إلى اقامة في المملكة العربية السعودية، فستحتاج إلى بعض المستندات، والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي: 

  • نسخة من تصريح إقامة الزوج/الزوجة. 
  • صورة من السجل التجاري للشركة أو المؤسسة التي يعمل بها الزوج. 
  • رسالة رسمية من وزارة الشؤون الداخلية التي يعمل فيها الزوج توضح أن الزوج يعمل في الشركة أو المؤسسة المحددة (والتي يشار فيها إلى اسم الشركة). تم تأكيد هذا المستند من قبل غرفة التجارة السعودية. 
  • إذا كانت زوجتك حاصلة على شهادة جامعية، احتفظ بنسخة من السجل الأكاديمي لزوجتك. 
  • أرسل ردًا شخصيًا إلى وزارة الداخلية يفيد بأنه تم تقديم الطلب وتتوقع الموافقة عليه. 
  • نسخ من جوازات السفر والتأشيرات الخاصة بالزوجين. 
  • استخرج معلومات راتب الزوج، بما في ذلك راتب الزوج والمكافآت والمزايا، من مكان العمل وألصق ختم العمل. 
  • تم إعداد الوثائق وإرسالها إلى وزارة الشؤون الداخلية. 
  • رسالة حول تحويل الزائر إلى مكان الإقامة في حالة تغيير الإقامة، يجب على الرجال أو النساء الكتابة إلى وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية. 
  • محتوى الرسالة هو طلب تغيير الزيارة الى الإقامة مع الزوج أو أفراد الأسرة والإدلاء ببيان في الرسالة. 
  • يجب على الزوج الحصول على رد غير قابل للإلغاء من الكفيل وإيصال دفع موثق من الغرفة التجارية. يقوم الزوج بعد ذلك بتقديم طلب من خلال بوابة الجوازات السعودية لتحويل الزائر إلى اقامة. 
  • سيتم الرد عليها في وقت قصير.

كم يستغرق تحويل الزيارة الى اقامة؟

لا شك أن فترة التحويل تصل إلى شهرين لإكمال جميع الإجراءات. ترغب العديد من الأطراف المهتمة أيضًا في معرفة مدة صلاحية تأشيرة الزائر. أكدت إدارة الحجوزات السعودية أن مدة فترة التمديد يجب ألا تتجاوز ستة أشهر، باستثناء الجنسية السورية. من الممكن تمديد التأشيرة عدة مرات. 

كم تكلفة تحويل هوية زائر الى اقامة؟

تبلغ رسوم الاستقدام 2,000 ريال سعودي. معدل إصدار تصريح الإقامة هو 650 ريال سعودي في السنة. 

تبلغ رسوم التحويل لاقامة عاملة منزلية 600 ريال سعودي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -