أخر الاخبار

إعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر

طريقة إعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر

طريقة إعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر
 إعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر

إعادة جدولة القرض للمتقاعد

إن إعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر أصبح شئ منتشر جدا في الفترة الأخيرة حيث يتم الإلتزام بإحتياجات ومتطلبات العملاء من أجل إعادة جدولة المديونية في حالة إذا تعرض الشخص لظروف طارئة ومفاجئة مثل توقف الدخل أو ترك العمل، يتم إعتماد هذه الخطوة بشكل أساسي إذا ثبت حدوث تغير إجباري في ظروف الشخص وفي هذه الحالة لا يتم فرض رسوم إضافية عليه كما لا يتم منحه تمويل جديد، وتعمل المصارف والبنوك بناءا علي نظام الجدولة وذلك في خلال مدة لا تزيد عن 30 يوم من تاريخ تقديم الشخص للمستندات والأوراق المطلوبة، إن طريقة إعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر هي عبارة عن عملية بنكية تتم بين المديون والدائن وتقوم علي أساس تغيير شروط وسياسة عملية القروض، إن جدولة القرض ترتبط إرتباط وثيق بالفائدة التي تعود علي الدائن، عقد القرض يشتمل علي شروط الفائدة وكذلك الجدوله.

شروط إعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر

  • يجب أن يكون هناك عقبات تمنع الفرد من سداد الأقساط في الوقت المحدد وذلك حتي يتم قبول إعادة جدولة القرض، والكثير من الأشخاص يتعرضون إلي أزمة السداد قبل الميعاد المحدد، وفيما يلي سوف نعرض عليك شروط إعادة الجدولة وهي تتمثل في:
  • يجب أن يتم تقديم الطلب قبل 3 اعوام من ميعاد التسديد.
  • يجب أن يكون القرض مأخوذ بضمانات مالية كثيرة مثل مصدر دخل ثابت أو حتي كفيل لديه مصدر دخل ثابت.
  • يجب أن يقدم الدائن عدة اوراق قانونية ويقوم بعمل بعض الإجراءات القانونية.
  • أن يتم دفع جزء من قيمة القرض بنسبة 25% من قيمته.

  • إذا كنت تريد إعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر وتريد أن تضيف كفلاء جدد فيمكنك أن تقوم بطلب ذلك من خلال التواصل مع خدمة العملاء حتي يقوموا بتقييدهم.

  • يجب علي الشخص أن يلتزم بإتباع جميع الإرشادات اللازمة وذلك قبل أن يتم عقد القرض.

  • يجب علي المستفيد الذي يريد إعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر أن يلتزم بالشروط اللازمة للتسوية وأن يقوم بتقديم كافة الاوراق والمستندات المالية اللازمة.

إن الفوائد المتعلقة بالقرض ثابتة لا تتغير طوال مدة السداد.

ترتبط نسبة الفوائد بمبلغ التمويل والقرض الذي تم الإتفاق عليه.

إذا كنت تريد أن تقوم بإعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر عليك أن تعلم أن نسبة الخصم لا تتخطي 33% من قيمة العقار.

شاهد ايضا: فتح حساب الراجحي عن طريق النفاذ الوطني

طريقة جدولة القرض للمتقاعدين

طريقة جدولة القرض للمتقاعدين
 إعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر

إذا كنت تريد إعادة جدوله القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر فعليك أن تتواصل مع الشؤون القانونية حتي توافق علي الطلب الذي قمت بتقديمه، وبعد ذلك يقوم البنك بمراجعة قرار إعادة جدولة القرض بكل تركيز ودقة، ويجب ان يلتزم العميل بعدة أشياء وفيما يلي سوف نعرضها عليك وهي تتمثل في:

  • علي المستفيد أن يقوم بتوضيح وذكر الأسباب التي جعلته يقوم بطلب إعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر وذلك مع مراعاة تقديم المستندات التي تثبت العجز المالي له.
  • يجب أن يتم الإتفاق بين الدائن والمصرف الذي يقدم القرض وذلك بشكل سليم وأن يتم عرض الجدولة والاجراءات التي تناسب الدائن والمديون.
  • إذا كان العميل يريد أن يقوم بإعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر فعليه أن يتواصل مع الهيئة المركزية ويقدم عدة مستندات سوف تطلب منه وأن يلتزم بالشروط الجديدة التي تم وضعها.
  • علي المستفيد أن يتوجه إلي لجنة الشؤون القانونية أو الديوان حتي يحصل علي الختم الذي يصدق علي العقد.
  • بعد ذلك سوف يتم الموافقة علي إعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر وفي هذه الحالة يجب عليك ان تتواصل مع الدائرة المالية حتي تتعرف علي الإجراءات الخاصة بالمحامين وتعمل وفقا للشروط الخاصة بهم.
  • بعد ذلك يتم تعيين نسبة دفع الجدولة وهي تصل إلي حوالي 50% من قيمة القرض المستحق، ويتم تخصيص نسبة 1% من الرصيد المستحق.

شروط إعادة جدولة القرض للمتقاعد

شروط إعادة جدولة القرض للمتقاعد
 إعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر

إذا كان الشخص يريد ان يقوم بإعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر فعليه أن يتعرف علي شروط إعادة الجدولة التي وضعتها مؤسسة النقد العربي السعودي وهي تتمثل في عدم تغيير نسبة الأجل المتفق عليه، وفيما يلي سوف نعرض عليك هذه الشروط وهي تتمثل في:

  • يمكن أن يتم تعديل بنود وشروط القرض إذا تم توقف الدخل الشهري للمواطن وتعثر من الناحية المالية.
  • لا يتم تغيير نسبة الاجل المتفق عليها وذلك حتي تنتهي مدة التمويل بعد إعادة الجدولة.
  • في حالة إذا اراد الشخص أن يقوم بإعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر فإن التكلفة تكون ثابتة ولا يتم فرض أى رسوم إضافية أخري.
  • يجب أن يكون الحد الأقصي لعمر العميل عند دفع القسط بعد إعادة الجدولة هو 65 عام.

ضوابط وتعليمات مؤسسات النقد لقروض المتقاعدين

إذا كنت تريد أن تقوم بإعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر فيلزم أن يتوافر عدة خيارات محددة حتي تتم إعادة الجدولة بشكل صحيح وسليم وذلك بكل سهولة ويشترط أن يتم توضيح الحالة المادية عن طريق تقديم اوراق رسمية، وفيما يلي سوف نعرض عليك هذه الضوابط وهي تتمثل في:

  • يجب أن يتم وضع فترة التمويل الباقية ومبلغ القسط وأن يتم حساب العائد السنوي وإجمالي تكلفة التمويل.
  • إذا كنت تريد إعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر فعليك أن تعلم أن عقود التمويل العقاري تعتمد علي نسبة الأجل الثابتة التي لا يتم تغييرها طوال مدة السداد.
  • عقود الكلفة المتغيرة يتم فيها استخدام نسبة الاجل المحتسبة في التمويل العقاري.
  • يجب ان يتم تحديد تاريخ إعادة التقييم القادم للعميل وكذلك جميع المواعيد المقبلة وذلك وفقا لشروط عقد التمويل.
  • إذا كنت تريد أن تتقدم بطلب لإعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر فلن يتم فرض أى رسوم إضافية عليك.
  • يجب أن يتم تحديد نسبة القسط بالنسبة للدخل الشهري الجديد ويجب أن لا تتعدي النسبة المحددة خلال منح التمويل.

هل يتم إعادة جدولة القروض بعد التقاعد؟

نعم يمكن أن يتم إعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد المبكر وهي تتم وفقا لمجموعة محددة من الشروط والضوابط وهي تتوقف علي حسب نوع القرض، إن البنوك تعمل علي تلبية احتياجات ومتطلبات عملائها بشكل دائم لذلك لا يجب عليك القلق بشأن أى شئ.

ماهي شروط إعادة جدولة القروض؟ 

يجب أن يتم إعادة جدوله القرض وفقا لضمانات مالية كبيرة مثل وجود مصدر دخل ثابت أو الاعتماد علي وجود كفيل، إن النسبة المئوية المتعلقة بالقرض تكون ثابتة لا تتغير وهي ترتبط بتكلفة التمويل والقرض، أن يتم ذكر وكتابة جميع الاستثناءات والأسباب التي يتم إعادة جدولة القرض للمتقاعد بناءا عليها، إذا قام الشخص بطلب إعادة جدولة القرض الشخصي بعد التقاعد فلا يتم طلب أى رسوم إضافية منه، يجب أن يتم الإلتزام بجميع الإرشادات وإنهاء كافة الإجراءات اللازمة قبل أن يتم البدأ في عقد القرض.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -