أخر الاخبار

شراء أرض عن طريق البنك والبناء عليها

حاسبة تمويل شراء ارض الراجحي

حاسبة تمويل شراء ارض الراجحي
 شراء أرض عن طريق البنك والبناء عليها

تجربة شراء ارض عن طريق البنك الراجحي 

يمكنك شراء ارض عن طريق البنك والبناء عليها من خلال الحصول علي تمويل عقاري من البنك ذاته ويعتبر التمويل العقاري احد الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك في المملكة العربية السعودية وتقوم علي اعطائك اموالا لشراء عقارات سواء كانت هذه العقارات منازل او فلل او اراضي لاجل البناء عليها وهذا بناءا علي اتباع مجموعة من الاجراءات وبتقديم مجموعة من المستندات والتي سيتم ذكرها تباعا في هذه المقالة.

قبل التوجه للبنك لطلب تمويل عقاري ينبغي عليك اولا ان تبحث عن ارض تتناسب مع نوع البناء التي ستبني عليها وبهذا تستطيع الحصول علي قرض عقاري من البنك لشراء ارض بما يتناسب مع الغرض من التمويل بالاضافة الي مناسبته مع الراتب الذي تحصل عليه جراء عملك، كما يجب عليك ان تحسب مقدار الربح الذي سيأخذه البنك مقابل هذا القرض وتقيس ما اذا كنت قادرا علي تسديده ام لا بالاضافة الي انه يجب عليك ان تقيس ما اذا مقدار القرض هذا متوافقا مع راتبك بأن تحسب النسبة التي ستدفعها للبنك من الراتب وتحسب تكاليف معيشتك وتقوم بعمل جرد لذلك فاذا كان مقدار القرض لا يتوافق مع مصاريفك فإنه بامكانك الغائه او الحصول علي تمويل من بنك آخر به مقدار الربح قليل بينما في حالة حاجتك الي هذا التمويل فإننا من خلال هذا المقال سنوضح لك كيفية الحصول علي تمويل وفترة سداده والشروط التي يجب توافرها والمستندات المطلوب تقديمها للمصرف.

طريقة التقديم لبنك لتمويل ارض

طريقة التقديم لبنك لتمويل ارض
 شراء أرض عن طريق البنك والبناء عليها

اذا كنت ترغب عزيزي العميل في الحصول علي تمويل شخصي لشراء قطعة ارض للبناء عليها ينبغي عليك اتباع الخطوات الآتية:

اولا: ينبغي التوجه الي فرع البنك الذي تتعامل معه للحصول علي الراتب من خلاله.

ثم بعد ذلك يطلب منك الموظف المنوط به خدمة العملاء اخباره بمجموعة من المعلومات الاساسية التي تتعلق بالتمويل كالراتب علي سبيل المثال ومن ثم يقوم باخبارك بخيارات التمويل المتاحة امامك والتي تتلائم مع دخلك الشهري.

بالنسبة لطريقة التواصل مع البنك فبعض البنوك تفضل الطريقة التقليدية المتمثلة في توجه العميل الي احد فروع البنك مباشرة والبعض الآخر يفضل الطريقة الالكترونية عن طريق التسجيل لطلب الخدمة عبر موقعهم الالكتروني.

ملاحظة هامة

ليس بالضروري ان يتعامل العميل مع البنك الذي يمده بمرتبه للحصول علي تمويل بل يمكن ان يتعامل مع بنك آخر عن طريق التوجه الي فرعه او التسجيل عبر موقعه والاطلاع علي الميزات الاضافية التي يقدمها ويختار الميزة التي تتناسب مع راتبه وعند التعامل مع هذا البنك ينبغي علي العميل تحويل الفيزا التي يتقاضي منها راتبه من البنك القديم الي البنك الجديد الذي حصل منه علي التمويل.

شروط الحصول على تمويل عقاري لشراء قطعة أرض عن طريق البنك

شروط الحصول على تمويل عقاري لشراء قطعة أرض عن طريق البنك
 شراء أرض عن طريق البنك والبناء عليها

لتحصل علي تمويل عقاري لشراء ارض عن طريق البنك هناك مجموعة من الشروط التي يجب ان يلتزم بها العميل وهي تتلخص في الآتي:

ان يتراوح عمر العميل الذي قدم طلب للبنك للحصول علي تمويل مالي ليشتري قطعة ارض ما بين 21 سنة الي 75 سنة عند الانتهاء من تسديد القرض الذي حصل عليه لا يقل ولا يزيد عن ذلك.

ان يكون المتقدم للحصول علي تمويل عقاري من المواطنين السعوديين لا غير.

ان يكون الفرد الذي يود الحصول علي قرض لشراء ارض موظف في احدي الوظائف الموثقة لدي المؤسسات الحكومية اوالخاصة.

ان يتقاضي هذا العميل راتبا 3500 ريال سعودي كحد ادني وتختلف القيمة المالية لهذا الراتب من بنك الي بنك فبعض البنوك علي سبيل المثال تشترط قيمة مالية  اكثر من ذلك ولكن بصفة عامة ينبغي ألا يقل الراتب عن ذلك فهذه من الشروط الاساسية للحصول علي تمويل عقاري ليتمكن الشخص من شراء ارض والبناء عليها.

ينبغي التأكد من أن اسم المتقدم ليس مدونا في احدي القوائم المتعلقة بالقضايا او في القائمة السوداء.

هناك شرطا يتعلق بفترة خدمة العميل في وظيفته الحالية فتشترط بعض البنوك ألا تقل مدة الخدمة عن 6 اشهر وفي بعض البنوك تشترط مدة أكبر من ذلك.

ان يقدم العميل اوراق تتضمن بيانات ومعلومات مرتبطة بالارض التي يرغب العميل في شرائها كنموذج خريطة للارض، نسخة من وثيقة الملكية لها، تدوين سعر الارض وهكذا.

بالنسبة لفترة السداد فانها تتراح من 12 شهر كحد ادني الي 144 شهر كحد اقصي وهذا اذا كان البنك سيقوم بشراء الارض للعميل بينما بالنسبة لفترة سداد التمويل العقاري الذي يحصل عليه العميل لشراء الارض الذي يرغب في الحصول عليها بنفسه فانها تبلغ حوالي 96 شهر كحد ادني.

هذا بالنسبة للشروط العامة التي تضعها كافة البنوك مع اختلاف بعض الامور من بنك لبنك كقيمة الراتب التي يجب ان يتقاضيه الشخص ومدة خدمته في وظيفته وغيرها من الامور التي ترتبط بالتمويل العقاري.

المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على قرض عقاري لشراء قطعة أرض

عزيزي العميل لكي تحصل علي تمويل شخصي لشراء قطعة ارض عن طريق البنك يجب عليك تقديم مجموعة من المستندات وسنوضحها في السطور التالية:   

اولي المستندات التي يجب ان يقدمها المواطن السعودي هي بطاقة هويته الوطنية بشرط ان تكون سارية المفعول.

تقديم بيان بدخل العميل الشهري الذي يحدد امكانية حصوله علي القرض ام لا كما ذكرت في فقرة الشروط.

ان يقدم العميل كشف حساب مصرفي لآخر 3 اشهر وذلك للموافقة علي طلبه، حيث ان بعض البنوك تشترط ان يكون لدي العميل حسابا في احدي البنوك او في البنك ذاته الذي يود الحصول علي تمويل منه لكي يحصل علي قروض.

ان يقوم العميل بتقديم نسخة من كشف الضمان الاجتماعي.

تقديم نسخة من مستند التسجيل العقاري للارض.

ان يوضح العميل موقع قطعة الارض المراد شرائها مع نموذج من مخططها.

ان يقدم العميل قيمة تقريبية للملكية العقارية التي يود الحصول عليها وفقا لتقدير احدي البنوك المعتمدة.                                                         

هل البنك يمول شراء ارض؟

بالطبع كذلك يقوم بنك الراجحي بتمويلك بالاموال التي تحتاجها لكي تشتري قطعة ارض للبناء عليها ولكن يضع مجموعة من الشروط لاجل الموافقة علي هذا، بالاضافة الي ان هناك مجموعة من الاوراق التي يجب تقديمها لاجل ذلك فاذا التزمت بهذه الشروط وقمت بتقديم المستندات المطلوبة فان البنك يوافق علي طلبك في الحصول علي تمويل.

كم دفعات البناء الذاتي الراجحي؟

يقدم بنك الراجحي لعملائه مبلغ القرض علي عدة دفعات في الغالب تكون 6 دفعات كحد اقصي ولكن هذا بعد تقييم مشروعك او بناءك بمعني طوال فترة البناء يقوم البنك بارسال لجنة تابعة لصندوق التنمية العقارية وهذه اللجنة تابعة لوزارة الاسكان تقوم بتقييم البناء وتقوم ايضا بتدوين الملاحظات المتعلقة بجودة البناء ومواصفاته وكمية الادوات التي يتم البناء من خلالها ومن ثم تقوم بارسال الدفعات التالية من التمويل وتتكرر هذه الخطوة حتي يتم الانتهاء من البناء نهائيا. 

هل بنك الراجحي يعطي ارض وقرض؟

بكل تأكيد يعطي بنك الراجحي لعملائه ارض وقرض تبعا لطلبهم فيتيح البنك خدمة شراء الارض للعميل ومن ثم يقوم العميل بعد ذلك بتسديد قيمتها للبنك بمدة زمنية يحددها البنك، كما يقدم البنك ايضا قروضا لعملائه ليمكنهم شراء ارض وايضا بفترة تسديد يحددها البنك نفسه.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -